الإعلانات

هل تعلم من هو سيد الشهداء وأقرب قلب إلي رسول الله؟!

إن الشهادة في الإسلام من أعظم الأعمال التي يقدمها المؤمن لنصرة دينه والدفاع عن أرضه، لذلك كرم الله تعالى الشهيد وجعل له مرتبة خاصة في جنات الخلد، ومنذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم يتسابقون في مواجهة وقتال أعداء الإسلام لنيل النصر أو الشهادة، وكان أحدهم حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم الملقب بسيد الشهداء.

هو حمزة بن عبد المطلب بن قصي بن كلاب الهاشمي القرشي، وهو عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وأخوه في الرضاعة، وأحد الوزراء الأربعة عشر في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من أقاربه من جهة أمه؛ حيث غن أمه.

أمه هالة بنت وهيب بن عبد مناف، ابنة عم أم الرسول آمنة بنت وهب بن عبد مناف.

مولد حمزة عم الرسول
ولد حمزة بن عبد المطلب عم الرسول رضي الله عنه عام 54 قبل الهجرة، أي 568 ميلادي، علماً أنه ولد في مكة في شبه الجزيرة العربية، ولا بد من الإشارة إلى أنه أكبر من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بعامين.

حياة سيدنا حمزة عم الرسول في الجاهلية
نشأ حمزة بن عبد المطلب مع والده عبد المطلب بن هاشم، وأن والده كان سيداً في بني هاشم، وفي قريش، كما نشأ مع ابن أخيه عبد الله وأخيه من الرضاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد نهلا من القيم والشمائل العربية الأصيلة، فكانا بطلين شجاعين كريمين، كما ربطتهما صلة صداقة قوية، وقد كان حمزة سمحاً كريماً في الجاهلية.

إسلام سيدنا حمزة بن عبد المطلب
سبب إسلام سيدنا حمزة رضي الله عنه هو قيام أبو جهل باعتراض طريق رسول الله في جبل الصفا بمكة المكرمة، وأذيته وشتمه، فوصل ذلك الخبر إلى حمزة الذي ذهب وضرب أبا جهل قائلاً له، أتشتمه وأنا على دينه أقول ما يقول؟ فرُدَّ ذلك على إن استطعت، ثم نطق بالشهادتين، وقد كان ذلك في السنة الثانية من البعثة.

وفاة سيدنا حمزة بن عبد المطلب
شارك سيدنا حمزة رضي الله عنه في غزوة بدر أولى غزوات المسلمين وقتل فيها كثيراً من المشركين وعلى رأسهم شيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة، وقد آلم ذلك كفّار قريش وعلى رأسهم هند بنت عتبة التي أضمرت الثأر في نفسها من حمزة فكلّفت عبداً حبشياً يدعي وحشي ليقوم بمهمة قتل حمزة، وفي معركة أحد في السنة الثالثة للهجرة تمكن وحشي من التربص بحمزة وهو يقاتل المشركين كالأسد الهصور، فرماه برمح فقتله، فلقي الله شهيداً رضي الله عنه وأرضاه.

الإعلانات

تصفح المزيد!

اغلق
من هو الصحابي الذي وصفه النبي بأنه أحد الأواهين